إدارة العمادة:

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بعميد التطوير المهني.

الهدف العام:

تقديم جميع الخدمات الإدارية والمالية والتنسيق مع وحدات الجامعة المختلفة لتسيير وتسهيل العمل بكفاءة وبما يخدم جميع منسوبي العمادة.

المهام:

  • تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة.
  • تطبيق جميع الأنظمة واللوائح والتعليمات المالية والإدارية التي تسرّي على الجامعة.
  • تنفيذ النشاطات الإدارية والمالية في العمادة بما يضمن حسن أدائها.
  • تنفيذ وتقويم برامج العمل المختلفة للعمادة في الجوانب المالية والإدارية.
  • التنسيق مع إدارة التخطيط المالي والميزانية بشأن إعداد مشروع ميزانية العمادة.
  • تنفيذ جميع العمليات المالية والمحاسبية للعمادة وفقاً للأنظمة واللوائح الصادرة بهذا الشأن.
  • تطبيق الإجراءات المحددة لعمليات استقبال وتوجيه جميع المراسلات الواردة والصادرة من وإلى العمادة، وكذلك نقل وتوزيع المراسلات داخلها بالتنسيق مع مركز الوثائق والمحفوظات في الجامعة.
  • التنسيق مع إدارة المشتريات في الجامعة بشأن تأمين احتياجات العمادة من المواد والأجهزة والخدمات.
  • التنسيق مع إدارة المستودعات في الجامعة بما يتعلق بتشغيل مستودع العمادة وتخزين المواد والأدوات القرطاسية والمكتبية اللازمة فيه والمحافظة عليها وفق القواعد والإجراءات المعتمدة لذلك.
  • تلبية احتياجات الوحدات التنظيمية في العمادة من الأصناف المخزنة في مستودع العمادة حسب الأصول المتبعة والتأكد من عدم وجود فائض أو نقص في الأصناف المخزنة فيه.
  • التنسيق مع عمادة الموارد البشرية بشأن عمليات وتقارير مراقبة انتظام دوام الموظفين في العمادة.
  • التنسيق مع إدارة النقل والحركة في الجامعة بشأن توفير خدمات النقل لجميع الوحدات التنظيمية في العمادة حسب التعليمات والإجراءات المعمول بها.
  • التنسيق مع مركز الوثائق والمحفوظات في الجامعة فيما يخص جمع وتنظيم وحفظ وثائق ومحفوظات العمادة بما يحقق متطلبات أداء العمل فيها، والمحافظة عليها من التلف والضياع، وتيسير الرجوع لها عند الحاجة، وبما يتفق مع نظام الوثائق والمحفوظات ولوائحه التنفيذية.
  • التنسيق مع المركز الجامعي للاتصال والإعلام فيما يخص أعمال العلاقات العامة والإعلام في العمادة.
  • إعداد أخبار العمادة، وموضوعاتها العلمية والإعلامية للنشر في وسائل الإعلام.
  • متابعة ما ينشر من أخبار عن العمادة ورصدها وتوثيقها.
  • إعداد دليل معلومات التواصل لموظفي العمادة، والعمل على تحديثه بصفة مستمرة.
  • استقبال زوار العمادة من مختلف الوحدات التنظيمية في الجامعة.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطوير الأداء فيها.
  • أيّة مهام أخرى تُكلّف بها في حدود الاختصاص.

إدارة الخدمات التدريبية:

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بعميد التطوير المهني.

الهدف العام:

تقديم الدعم والمساندة للعمادة لنجاح عملية التدريب في جميع العمليات قبل وأثناء وبعد التدريب.

المهام:

  • تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة.
  • تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بتنظيم التدريب.
  • التنسيق مع إدارة تنمية مهارات الطالب وإدارة تخطيط وتطوير الموارد البشرية ومع أقسام الكليات
  • لجدولة البرامج والدورات التدريبية وفقاً لجدول زمني يتم اعتماده من وكيل الجامعة للتطوير والشراكة المجتمعية.
  • المشاركة في دراسة عروض المراكز التدريبية المقدمة للبرامج التدريبية.
  • ترشيح وتسجيل المشاركين في برامج التطوير المهني.
  • إصدار وتسليم الشهادات للمشاركين الذين اجتازوا متطلبات برامج التطوير المهني.
  • التواصل مع المرشحين من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين لتأكيد مشاركتهم وإرسال تفاصيل انعقاد أنشطة التطوير المهني.
  • التنسيق مع عمادة الموارد البشرية وعمادة شؤون الطالب والخريجين بشأن المرشحين للدورات التدريبية.
  • توفير تقنيات التدريب اللازمة لتنفيذ أنشطة التطوير المهني والتأكد من توافرها في القاعات بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية ذات العلاقة.
  • حجز قاعات التدريب المناسبة داخل الجامعة وخارجها لتنفيذ برامج التطوير المهني.
  • التأكد من جاهزية قاعات التدريب قبل بدء التدريب لاسيما الوسائل التعليمية.
  • التقييم والمتابعة الدورية للبرامج التدريبية في مجال التطوير المهني بالتنسيق مع مركز الفعالية المؤسسية.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطوير الأداء فيها.
  • أيّة مهام أخرى تُكلّف بها في حدود الاختصاص.

إدارة التمكين المهني:

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بعمادة التطوير المهني.

الهدف العام:

تحقيق أعلى مستويات التقدم والتميز والابداع، من خلال تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين، والمعيدين، والطالب، والقيادات الأكاديمية والإدارية، وجميع منسوبي الجامعة.

المهام:

  • تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة.
  • تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بعمليات التمكين والتدريب المهني.
  • إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية التي تسهم في تطوير وتحسين القدرات القيادية والأكاديمية والبحثية والإدارية بما يعزز جودة التعليم الجامعي.
  • رسم الإستراتيجيات المستقبلية اللازمة لرفع مهارات أعضاء هيئة التدريس بما يحقق التميز والإبداع في التدريس والتعلم.
  • الاتصال بجهات التدريب الخارجية لاستكمال إجراءات ترشيح منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس للبرامج التدريبية التي تلبي الاحتياجات التدريبية لهم.
  • تنفيذ البرامج والحلقات وورش العمل المخصصة لبرامج القيادة الإدارية بالتعاون مع أفضل الخبرات المحلية والدولية.
  • التنسيق مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بشأن تنفيذ البرامج وورش العمل التي تخدم متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
  • مراجعة واختيار الحقائب التدريبية والمدربين وفق أفضل المنهجيات والممارسات.
  • تدريب الطالب على التعلم الذاتي واكتشاف المعرفة وزيادة تحصيلهم العلمي والعملي بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب والخريجين.
  • تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس على تصميم المقررات الدراسية وتطويرها، وتحويلها إلى محتويات إلكترونية بالتنسيق مع عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.
  • الإسهام في تشجيع الأعمال الإبداعية لمنسوبي الجامعة بما يحقق التميز الأكاديمي والإداري.
  • متابعة نتائج العملية التدريبية لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والتأكّد من تحقيق التدريب لأغراضه المنشودة.
  • الإشراف على تنفيذ برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس الجُدد.
  • تدريب الطالب على التعلم الذاتي واكتشاف المعرفة وزيادة تحصيلهم العلمي والعملي بالتنسيق مع إدارة تنمية مهارات الطلاب المرتبطة بعمادة شؤون الطلاب والخرّيجين.
  • تنفيذ الدورات التدريبية لموظفي الجامعة بالتنسيق مع عمادة الموارد البشرية.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطوير الأداء فيها.
  • أيّة مهام أخرى تُكلّف بها في حدود الاختصاص.